ثقافة عامة

ثبات وإنتشار العطور بين الحقيقة والإشاعات.

ثبات وإنتشار العطور

الثبات والإنتشار هما الصفتان الأكثر أهمية لنجاح العطور في هذه الأيام. لا أتذكر عدد المرات التي قرأت فيها في التعليقات على أحد العطور لأجد شيئًا ما مثل “ممتع، لكن يتلاشى سريعًأ”، “بهذا السعر، يجب أن يستمر العطر ليوم واحد على الأقل،” أو “لا يتطور العطر أو ينتشر بما يكفي”. يبدو لي أن فريدريك مال يقرأ بعناية المقالات والتعليقات عبر موقعنا ومدونات العطور، ورداً على محبي “الإنتشار” و “الثبات” أصدر مؤخرًا بعض العطور القليلة التي لا تذوي أبدًأ.

على سبيل المثال، عطر الألدهيد والبخور Superstitious، اللافندر والباتشولي في Music For A While، وأخيرًأ مجموعة جواهر الصحراء Desert Gems: والتي تتكون من أربعة عطور The Night, Promise, Dawn و The Moon: الليل، الوعد، الفجر والقمر … هذه هي العطور التي يمكن أن تخجل العديد من العطور العربية بسبب ما تتسم به من الطاقة والقوة والثبات والإنتشار. ليس سراً لماذا: لقد صنعت هذه العطور الأربعة مع الأخذ بعين الاعتبار سوق الخليج، كما يتضح من الأسماء باللغة العربية.

الآن، لقد مر عام منذ أن بدأت استخدام Promise. عندما جربت العطر للمرة الأولى، بدا لي كرائحة عربية دخانية تقليدية ذات هيكل أوروبي منعش فوجير. كيف يمكن لثمرة من التفاح الأخضر أن تفرز بشكل طبيعي كل هذا الدخان؟ ثم اعتقدت أن Promise واحد من تلك العطور الهجينة الغريبة من العطور الأوروبية والعربية، وتلك هي الموضة في السنوات القليلة الماضية، منذ أن جربت بالفعل مثل هذه العطور العربية: على سبيل المثال Vespero Jeroboam, No 45 NSHQ وغيرها الكثير. هناك مشكلة واحدة فقط مع تلك العطور: إذا ضمت برش القليل على بشرتك، فمن الصعب التخلص منها حقًا.

وقد فهمت المغزي من ذلك الطابع الغريب من التفاح والدخان بعد شم رائحة عطر دبي من مجموعة A World Tour Through Scent، والمقابلة مع مؤلف تلك المجموعة من شركة سيمرايس Pierre Gueros. في هذا العطر، صورت الجوانب الخضراء والمعدنية من الورد (إبرة الراعي، روزنوكسيد) مستقبل مدينة دبي وتم تعزيزها عمداً. بينما في عطر Promise تظهر اللمسة الخضراء من التفاح والروزماري بشكل منطقي، لمواصلة الجوانب الخضراء للورد، وتعزيزه في الإفتتاحية. نحو القاعدة الأساسية، يستمر اللون الأخضر بمساعدة إتفاق من الجلود الخضراء – أيزوبيوتيلكينولين. هذا هو السبب في أن اتفاق التفاح (الأخضر في الواقع) في عطر Promise تبدو دائمًا كما لو كانت لا تنتهي. وهكذا، يصبح عطر Promise، بطريقة أو بأخرى، تطوراً لأكثر العطور مبيعًا Portrait Of A Lady من توقيع دومينيك روبيون مع إتفاق من الباتشولي والورد والأمبروكسان ومزيج إضافي من العناصر الخضراء والدخانية والحيوانية والجلدية.

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في عطر Promise هي أنه يبدو كنسخة حديثة من بعض العطور التشيبر الكلاسيكية من العطور الجلدية الخضراء، مع الغردينيا، الورد وطحلب البلوط. على سبيل المثال، استمرار لأفكار مثل Cabochard Gres و Bandit Robert Piguet. في الآونة الأخيرة، بدأ إطلاق تلك العطور مرة أخرى. هل تذكر عطر القنب الحيواني التشيبر الشهير Kinski أو عطر الجلود الأخضر Irish Leather MEMO. منذ فترة، كتبت عن مجموعة BASM collection الرومانية، وفيها Parfum de Cosanzeana أحد تلك العطور من الجلود الخضراء ومع التجربة ستكتشف هذا التشابه الملحوظ بشكل خاص في القاعدة، حيث يدعم طحلب البلوط والكاستريوم جزئ الإيزوبوتيلكينولين الأخضر. لذلك يمكن لعشاق المدرسة القديمة العثور على رائحتهم المفضلة في Promise. لكن بالنسبة لبعض الأصوليين سوف تبدو الرائحة أقل تطورا وأناقة من العطور التشيبر الكلاسيكية من الماضي، ولكن عطر Promise ليس مخصصًا للمشتري العادي على الإطلاق، وهذا واضح للجميع بمجرد أن تطلع علي سعر العطر.

في الآونة الأخيرة ، في محادثة مع العطار رامون مونيجال، علمت بمفهومه المثير للاهتمام أن كل نوتة في العطور تحمل رسالة نفسية وروحية. يتحدث الياسمين عن الإغواء، والفواكه هي رسالة عن الفرح، وما إلى ذلك. لذلك، في رأيه، “المكونات العطرية الراتنجية” – البخور، المر، العود، وغيرها من المواد الراتنجية والدخانية والخشبية والتي طالما أشعلت لتقديم الصلاة في العديد من الأديان – تجلب أقصى قدر من القوة في العطور. قوة قريبة من الإلوهية. Promise لا يحتوي على تلك المكونات الـ “طقوسية”؛ قوته دنيوية بحتة. مثل الأطلس الأسطوري العظيم الذي يحمل السماء، يستمد قوته من الأرض. ومن المعرفة الواسعة للعطارين والكيميائيين.

موضوعات مرتبطة