ثقافة عامة, علوم عطرية

المسك و انواعه المختلفة

أنواع المسك

المسك الأبيض
يميل لون هذا المسك ما بين الأبيض والأصفر ويكون شكله كحجر الشبة، ويوجد داخل بعض أنواع صخور الجرانيت، حيث ينتج نتيجة تفاعل بعض المواد الموجودة في الصخور مع وجود الحرارة والرطوبة والأمطار. يستخرج المسك الأبيض من جبال الهند التي تكثر بها صخور الجرانيت، ومن أنواعه الأخرى المسك الأبيض البارد الذي يستخرج من جبال أوروبا الباردة. له استعمالات عديدة منها مايلي: يستعمل كملطف للجسم بعد الإستحمام للحصول على رائحة عطرة زكية ونعومة فريدة للجسم. يزيل رائحة العرق ويقضي على الفطريات والإفرازات المهبلية، وينصح بالدهن به بعد التطهر من الدورة الشهرية. يمنع الإصابة بسرطان الرحم، ويخلص الجسم من الحكة في المنطقة الحساسة، وكذلك يعمل على تثبيت الحمل.

المسك الأسود
مصدر هذا المسك هو مصدر حيواني، حيث يستخرج من أنثى الغزال البري وعادة يكون ككتلة متجمدة من الدم لونها أسود توجد في صرة الغزال، ويستخرج كذلك من ثور المسك الذي يعيش في شمال كندا، وأيضا من مصادره الفأر المسكي ومسك السلحفاة وقط الزباد الذي تنمو داخل بطنه غدة عطرية، وهي المسك الأسود.

المسك الصناعي
هو مركب صناعي يتم تحضيره بكميات تجارية ليتم استخدامه في مستحضرات التجميل والمنطفات كمادة معطرة، وأغلب أنواع المسك التي تباع في محلات العطارة هو النوع الصناعي الذي تم إنتاجه بالصدفة عام 1888 من قبل العالم الكيميائي Baur نتيجة محاولته الكيمائية في تحسين ثالث نتريت التولوين، ومن خلال هذه المعادلة الكيميائية تم تطوير أنواع كثيرة من المسك الصناعي التي تنتج على شكل حبيبات بلورية الشكل.

 

امير حرب