ثقافة عامة, درامى

مقابلة مع البرتو مورياس تأخذك إلى خبايا عالم جوتشى

فيما يتعلق بهذا المنتج، دعاني أليساندرو إلى جنيف، وسألني عبر اتصال هاتفي من قبله إذا كنت أود تحديد موعد لتركيب عطر جديد. لقد شعرت بالسعادة وكنت متفاجئا ومتحمسا فهذه المرة الأولى لي. ونتج عن هذا اللقاء هذا العطر المميز التي ترونه اليوم. أليساندرو يعشق العطور وهو يحب تركيب عطور جديدة دوما ولكنه ليس بالأمر السهل بالنسبة إليه، ولكنه يعشق ذلك ويعرف مدى أهميته وجماليته وهو يملك مجموعة واسعة جدا من العطور. ولقد سألني ” هل بإمكانك أن تصنع لي عطرا جديدا من الباتشولي”؟ فأجبت، لدينا في السوق عدد كبير من عطور الباتشولي منذ السبعينات، وأظنك تذكر الهيبيز جيدا. ومن هنا انطلقنا مع هذه المجموعة وعملنا على أن تكون مختلفة وقد كان يخبرني عما يريده بالتحديد فهو مبدع كبير كما تعلمين، ويشعر بالسعادة عندما يشتم العطور. إنه يمتلك موسوعة كبيرة جدا، أظنه يملك جميع أنواع العطور في الاستديو العائد له. ولكن التحدي الأهم بالنسبة لي هو أن أضع بصمة خاصة وأن احدث تغييرا ما، بصمة تكون خاصة ب Gucci من أليساندرو وتغييرا متناغما مع مجموعة عطورها وهذا الأمر ليس بالسهل.

ومن المعروف أيضا بأنه يحب كسر القواعد. كيف قمت بوضع القواعد لهذا المنتج؟ ما الجديد في الأمر؟
بعد شهر، قمت بتحضير المنتج بطريقة مختلفة. قمنا باستيراد الخشب من إيطاليا في ذلك الحين، كما تعلمين فإننا نعمل على إيجاد تناغم بين عدة أنواع من الأخشاب، تعكس صورا متعددة لمناطق مختلفة من إيطاليا وتجمع بين التاريخ والحداثة. وانطلقنا في عملنا من جزئية متميزة، وسأقوم بإخبارك عن هذه التجربة. إنها جزئية شديدة الغرابة مستخلصة من جلد الخشب. من الضروري استخدام الباتشولي الطبيعي من أجل تركيب عطر جديد، طبعا نوع مختلف من الباتشولي، والإختلاف هنا يمكن في إيجاد جزئية جديدة من أجل الشعور بهذا الإختلاف، وعندما ستتنشقين عطر Absolute ستشعرين حتما بأنه نوع جديد من العطور.

وعندما ستنشقينه ستلاحظين بأنه عطر مميز ومختلف جدا. إنه أكثر العطور اختلافا وهذه ما يميزه، ورغم أنك تعرفين بأنه مستخلص من الخشب إلا أنك ستشعرين بأنك في الملهى. رائحته عميقة وغريبة في آن مع الكثير الكثير من التميز. هذه الجزئية جديدة جدا وهذه المرة الأولى التي استخدمها. وانطلاقا من هذه الجزئية قمنا بتركيب هذا العطر. كما قمنا بإضافة خشب الصندل المميز المستورد من الأسكا والذي يعتبر خشبا ذهبيا. من هنا كانت رائحة هذا العطر طبيعية، عميقة، خشبية، قوية وشديدة التميز. هذه التركيبة ليست مجرد عطر، إنها دليل للعطور.

وبإضافة هذين النوعين من الباتشولي، حصلنا على العطر الرائع Absolute. إنها تركيبة بسيطة ومعقدة في آن واحد. عندما تستشقينها ستعرفين بأن اكتشاف العطر هو أمر سهل جدا وستشعرين في ذات الوقت بذلك التركيب المعقد. لا يقوم أليساندرو بستنشاقها يوميا وانما مرة كل أسبوعين. إن المشروع بات قاب قوسين أو أدنى من الظهور للعلن. لقد أحبها فورا وقال لي:” يا الهي، كم أحببت هذه التركيبة”. وعندما نظر إلى القارورة اكتشف أنها الرقم 25. فقال لي ” ياه، هذا رقمي المفضل. أنا أحب الـ 25 لأنها رقمي المحبب”، وقال لي، ” دعنا نقف عند هذا الحد، هذه علامة من المحلات التجارية. وهي مختلفة جدا لأنها لا تبدو تجارية ولا تشبه العطور الموجودة في الأسواق، إنها مطلقة Absolute، إنها مزيج من العطر الخشبي، الخشب، المسك والباتشولي”.

لقد قلت بأن هذا العطر غال، كم سيبلغ ثمنه؟
من الصعب الآن أن نتحدث عن الثمن. لقد قال لي:” ليس لدي مشكلة في السعر، إذا كنت بحاجة لـ100 سأدفع لك 100″. لا أظنه يهتم للمال، أليس كذلك؟ لأن الكثيرين يسألونني ” أريد عطراً بثمن 25، أريد أن أدفع 25″. أما هو فقال لي ” لا يهمني الثمن، المهم أن تصنع لي عطرا مميزا”، بعد ذلك يمكننا أن نتفاوض.

نريد أيضا أن نعرف كم هو عدد العطور التي قمت بتصنيعها، هل سبق أن عددتها؟
400 عطر.

إذن هذه العطر الرقم 401؟ وما هو السر بأنك لا تكرر أي عطر تقوم بصناعته؟
أولا، عندما أقوم بتركيب عطر ما، فإني أفكر بطريقة مختلفة. أنا مهندس، لدي أسلوبي الخاص ولكنني لا أريد تكرار هذا الأسلوب. لقد قمت بصناعة العطر هذا لأليساندرو، أنا لا أصنعه لنفسي، هل تعلمين؟ هناك فرق، بالطبع وفرق كبير ايضا، فوظيفتي إيجاد النوعيات الجيدة من العطور ومزجها بطريقة مميزة. آه، لقد قال لي:” هذا هو العطر المناسب”. لقد كان سعيدا، لقد ضحك وقال لي:” أنا احب المشي في ورشتي” وعندما مشينا معا استمتعنا فعلا. مشينا لساعتين أو ثلاث وهذا وقت طويل بالنسبة إليه لأنه شديد الانشغال. لم أقم بصناعة العطر من أجلي، لقد صنعت هذا العطر وأشعر بالسعادة الغامرة لأنه أحبه. وهو ليس عطري وإنما هو عطر أليساندرو ميتشلي.

هل يتشابه هذا العطر مع أي من عطور Gucci؟
كلا، لأن الأساس هو في التوقف عن تكرار العطور. الأساس هو إيجاد عطر جديد، إنه فعلا عطر Gucci ولكنه خاص بأليساندرو ميشيل، إنه مختلف، إنه جيل جديد كليا، إنه طراز أليساندرو.

ما هي الأشجار التي تم استخلاص العطر منها الخشب العطري؟
كلا، الخشب العطري ليس بشجرة. إنه خشب الأرز. إن الخشب العطري هو خشب عادي، ولكننا استخلصنا منه الجزئيات. لقد قمنا باستخلاص الجزئيات من أجل زيادة المفعول. قمنا بإيجاد خشب جديد، الخشب الذهبي، خشب الأرز من الأسكا. إنها المرة الأولى التي يتم استخدامه، إن رائحته عميقة، جذابة، وبما أننا أردنا إضافة الخشب العطري له فلا بد من إضافة رائحة الخشب. المشكلة أن رائحة الخشب العطري ليست دائما جميلة، وبما أننا كنا نود إضافة رائحة الخشب العطري فكان لا بد من إيجاد الخشب المناسب لبشرة الإنسان لأنها تؤثر كثيرا وتغير روائح العطور.

هل تسافر لاختبار هذه العناصر، أم أنك تقوم باستيرادهم؟
الاثنان في آن واحد. غالبا ما أسافر إلى الهند للبحث عن أشجار جديدة من الصندل أو من الغابات، ولكن ليس لدي الوقت الكثير لذلك. ولكن بالنسبة لخشب الأسكا الذي استخرجت منه الخشب الذهبي، لقد قمت بالسفر إلى الأسكا للحصول على هذه القطعة خصيصا من أجل أليساندرو.

هل تظن بأن هذا العطر له طابع روحي؟ هل تظن بأنه يذكرك بـ ؟
يجعلني أتذكر استديو أليساندرو، إذا كان لديك الحظ بزيارة الاستديو هذا ستفهمين لم أليساندرو مميز إلى هذا الحد، إنه يملك استديو فريد وإستثنائي.

وكيف تتغير الرائحة خلال النهار، هل تتغير بعد ساعة من وضعها أو بعد ساعتين؟
الإنطباع الأول سيبدو غريبا، وقد يقول أحدهم ” لا يبدو هذا العطر ملائما لي” ولكن من المفيد أن يكون لديك طبع القائد، طبع مختلف. نحن نستنشق في السوق عطورا مختلفة أحيانا حيث تشعر بأن العطر جميل بعد 15 دقيقة او ثلاث دقائق، لكنه لم يكن يريد ذلك، لقد كان يريد شيئا مختلفا يعكس أساليب متعددة، تعيش فيها حلما، أن تعيش حياتك لحظة بلحظة وهذا ما سيحبه الشباب فيها، لأنها عبارة عن مشاعر. وأظن بأن كل من يحب العطور سيفه هذا النوع من المشاعر.

هل من الصعب صناعة عطر مماثل للجنسين؟
لقد صنعت العديد من هذه العطور، كما تعلمون جميعا عطري الأول كان للجنسين، وبالنسبة لعطري الثاني فكان المبدأ بأن يكون للجنسين أيضا. ولكن بالنسبة إلي كل العطور مناسبة للجنسين، عليكم أن تتمتعوا بذلك. أدري بأنه من الصعب جدا على الرجل أن يضع عطرا نسائيا لأنه يبدو أنثوي قليلا، ولكنني أكيد بأن النساء تستطعن وضع العطور الرجالية لأن الرائحة تختلف على بشرة السيدات.

ما هي الفئة العمرية الموجه إليها هذا العطر؟
لا أظن ذلك، ولكنني أراها مخصصة للخبراء، للذواقة للأشخاص الذين يحبون العطور، إنها طراز جديد لأن العطور اليوم كلها متشابهة، ولا يمكنك تمييزها عن بعضها، أو أنها بعطر الفاكهة أو نسائية. ولكن هذا العطر متميز كليا، إن الامر لا يتعلق بالعمر، أليساندرو يريدها أن تكون لجيل جديد من محبي العطور.

بالنسبة لك شخصيا، ما هي أهم خصائص العطر المميز؟
التميز، الشخصية، إدراك أهمية العطر، هذه الأمور تبقى قائمة لمدة 20 عاما، من الصعب إيجاد عطر كلاسيكي خاص بك، ولكنني محظوظ لأنني لا زلت أجد الكثر من العطور المناسبة لي، عندما تشتم المئات والمئات من العطور على مر السنين يصبح من الصعب عليك الاختيار بين الأفضل. لكنني حقا لم أفكر بهذا الموضوع قبلا، إن أهم ما استرعى اهتمامي هو إسعاد أليساندرو، لأمنحه تلك اللحظة المميزة، المختلفة والرائعة، إذا كنت تريد الحصول على عطر كلاسيكي خاص بك فعلى خيارك أن يكون مختلفا كليا.

هل تأخذ عملك معك إلى السرير؟
نعم بالطبع، لأنني لا أستطيع التوقف عن العمل، هل تعلم ذلك؟ لأني بحاجة أن أتفاجأ أريد أن أشعر بقوتها وأن أقارنها مع العطور الأخرى.

عندما تتحضر ليومك العادي، كيف تضع عطرك؟ ما هي الطريقة الأفضل بالنسبة لك؟
أنا لا أقوم برش العطر فورا على جسدي لأنني سأزعج الأخرين، ولكنني أقوم بتعطير هذا المكان، أقوم بتعطير أصولي، أحب أن أشتم الرائحة هنا، هذه حياتي. أحيانا تقول لي زوجتي ” لا أحب أن أشتم أصولك لأن رائحتها ليست جميلة أنا أريد الإنتهاء”.

هل يبقى أثر العطر طويلا؟
ألبرتو مورياس: طبعا لمدة طويلة جدا. عندما تضعينه في الصباح ستستمرين في استنشاقه حتى آخر الليل على ثيابك وعلى كافة أنحاء جسمك. نعم إنه يبقى طويلا.

امير حرب