غير مصنف

ماهي فوائد وضع العطور في الثلاجة !!!_هل للعطور صلاحية وما هي مدة تخزين العطور؟

هل للعطور صلاحية وما هي مدة تخزين العطور وماهي فوائد وضع العطور في الثلاجة !!!

وكأي قطعة فنية نعشق اقتناؤها، تأتي زجاجة العطر كذلكـ، أو ربما فاق الأمر ذلكـ. فالعطور أصبحت ملتصقة بنا كظل أبى أن يرحل، بات لكل منا ذوقه الخاص في اختيار عطوره المفضلة، التي تعكس شخصية مميزة لصاحبها، وتتركـ أثراً باقي عبر حنايا الذاكرة حتى لو بعد حين. فرشة عطر قادرة على سلب عقولنا وقلوبنا معاً، لتنسج لنا رحلة ساحرة تأسر حواسنا، من أجل ذلكـ لابد أن نحافظ على تلكـ الأوقات لفترة أطول، وهذا ما يؤكده خبراء العطور بأن معظم العطور لها مدة صلاحية، فتصل الصلاحية القصوى من 3 إلى 5 سنوات من تاريخ الإنتاج، أما في حالة فتح الزجاجة فيمكن ان يظل العطر صالحاً لفترة تصل حتى عام كامل وأكثر إذا ما تم تخزينه بشكل صحيح، حيث أن هناك دور كبير لطبيعة المكونات العطرية في الحفاظ على فترة صلاحية أكبر، كذلكـ الأمر بالنسبة لبرودة وجفاف المكان بعيداً عن أشعة الشمس.

يمكنكـ مساعدة عطركـ الخاص ليجتاز المسافات لفترات أطول من خلال اتباع بعض القواعد البسيطة لتخزينه، وتأتي كالتالي:

  • كقاعدة أساسية، يجب حفظ وتخزين العطور في مكان بارد وجاف، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة، كالدواليب وأدراج الخزانات.
  •  يمكنك حفظ العطور في الثلاجة، فقد تساعد على تمديد عمرها، ولكن احذر على عدم تخزينها مع المنتجات الغذائية التي تمتص الرائحة كالزبدة.
  • تجنب حفظ العطور في الحمام، حيث ان التغير في درجات الحرارة والرطوبة العالية يمكن أن يؤدي إلى فساده.
  •  تأكد من إحكام إغلاق زجاجات العطر لمنع التبخر، والتي قد تحدث تغيير في توازن مكونات العطر.

كيف يمكنكـ التعرف على فساد العطر

  •  بعض العطور تتلاشى تدريجياً وتصبح أقل كثافة كلما تقدمت في الزمن، في حين أن البعض الأخر يفسد بشكل ملحوظ. ولعل أول العلامات الملحوظة هي التغير في  لون العطر (أي يميل إلى الاصفرار أو يصبح أكثر قتامة)، ويبدو ذلك واضحاً على سائل العطر وقد تتكون طبقة في قاع الزجاجة، حيث تستقر بعض الجسيمات.

، أما العلامة الأخرى الأكثر وضوحاً فهي حدوث  تغير ملحوظ على رائحة العطر يفقدها جاذبيتها وذلك من خلال ملاحظة الفرق من رائحتها المعتادة مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض العطور تفقد قوتها.

بالرغم من ذلكـ، إذا اجتاز عطركـ الخاص أكثر من خمس سنوات، لا ترميه بعيداً. ببساطة استمر في فعل ما كنت تقوم به واستمتع به لطالما نجح في اختبار الرائحة.

لماذا يعتبر معرفة صلاحية العطر وفساده أمر مهم؟

إن أساليب التخزين المختلفة، درجات الحرارة، الظواهر الطبيعية العامة والتوازن الكيميائي للعطر من أهم العوامل التي تتسبب في إحداث تغييرات على طبيعة العطر، مما يؤدي إلى تغيرات كيميائية غير مرغوب بها كتكسر جزيئات العطر أو تأكسدها، مما يسبب تهيج ورد فعل تحسسي للبشرة في حال عدم إزالة العطر عنها فوراً، فالأمر ببساطة يتعلق بصلاحية العطر.

كان العطر ومازال عبر مر السنين أيقونة للجمال. فعطركـ مرآة لجمالكـ، فحافظ عليه وأعطه المزيد من دلالكـ.

2 thoughts on “ماهي فوائد وضع العطور في الثلاجة !!!_هل للعطور صلاحية وما هي مدة تخزين العطور؟

  1. يقول khaledharridy1:

    هل عمل تخفيضات كبيره علي انواع العطور بيكون بسبب فقد قوتها او قرب انتهاء صلاحيتها..

    1. يقول amir harb:

      التخفيضات ترجع إلى سياسة البائع او الشركة أو الوكيل او حالة السوق أو حالة توفر المنتج في المخازن
      و المنتج في التخفيضات لا يقل قيمة عن خارج التخفيضات

      المنتج إذا فقد قوته لا يباع بل يهلك

Comments are closed.